أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي
home - صفحة البدية صفحة البدابة >> اغانى عراقية >>

| كاظم الساهر

home - صفحة البدية

كاظم الساهر -

mp3 تحميل استماع كلمات اغاني lyrics جميع اغاني كاظم الساهر -

SHARE

كاظم الساهر هو مطرب وملحن عراقي ولد في 1957 في سامراء في العراق( ذكرها بنفسه في مقابلة معة في برنامج العراب الذي كان يبث على قناة ام بي سي ) . يمتاز بقدرات صوتية عالية ميزته عن باقي الفنانين، ويعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن بإستثناء بعض الأغاني القليلة جداً التي استعان فيها بملحنين آخرين. له ألقاب عديدة أهمها " سفير الأغنية العراقية " و " قيصر الاغنية العربية " الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني.
له ولدان (وسام و عمر) ، وسام من مواليد 1981 و عمر من مواليد 1987 ، تربى كاظم في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 اخوان هم(عباس و حسن و حسين وعلي ومحمد و سالم و ابراهيم) و أختين(اميرة و وفاطمة)، في صغره انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه .
من هوايات كاظم.. ركوب الخيل وكرة القدم والرسم والنحت والموسيقى ، اكتشف عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عاما حيث كان جالسا مع اخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبدالوهاب ، وكونه تربى في عائله فقيرة كان يعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات والكتب إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية ( القيثارة) وكان ثمنها 12 دينارا ، ومن بعدها تعلم العزف على آلة الجيتار ومن ثم العود . درس الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد ، ودرًس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف . بدأ كاظم حياته الفنية من خلال تعاونه مع الشاعر كريم العراقي في مقدمة مسلسل كان بعنوان " نادية " عام 1987 ، وكانت أولى نجاحاته الفنية عام 1989 في أغنية " عبرت الشط " ، بعدها سافر إلى الكويت ومن ثم بيروت التى أوحت له بأغاني مثل " نزلت للبحر " و " هذا اللون " و " كثر الحديث " ، كان أول تعاون له مع الشاعر ن

زار قباني في قصيدة " إني خيرتك " التي لاقت نجاحاً كبيراً ، ومن ثم " زيديني عشقاً " و " في مدرسة الحب " اللتيين جعلتاه يعتبر من أفضل مطربي العرب .
بعدها توالت نجاحات كاظم حيث فازت أغنية " ها حبيبي " بجائزة الأوسكار من مجلة السينما والناس في مصر عام 1997 ، وقدم أغنية " تذكر "التي ترجمت إلى 18 لغة عالمية ، وقد فاز بها من منظمة اليونيسكو العالمية كأفضل أغنية للاطفال وتسلم وسام التكريم في باريس ، واحتلت أغنيته " أنا وليلى " المرتبة السادسة في الاستفستاء الذي قامت به إذاعة الBBC البريطانية عن أكثر الأغاني تأثيراً ، وأغنيته " وإني أحبك " التي وصفها النقاد الأجانب بأنها عمل سمفوني ، وكذلك أغنية " مدينة الحب "التي وصفت بعروس الاغاني لهذا القرن.
تتراوح مدة أغانيه ما بين 4 دقائق إلى 16 دقيقة باستثناءأغنية " لا يا صديقي " التي تصل مدتها إلى 47 دقيقة مرجعاً إيانا بها إلى زمن العمالقة . يتهم مؤخرا بالمبالغة في استمرارية تلحينه لقصائد نزار قباني..حتى بات يكرر نفسه بها..

شارك اصدقائك


تابع أخبارنا على:
كلمات مفتاحية